لتموين الولاية بما يكفي من مياه الشرب 
والي الولاية يستنفر جميع المتدخلين

 

 

 

أشرف السيد بكوش بن عمر والي ولاية برج بوعريريج على عقد اجتماع موسّع ضم العديد من الأطراف الفاعلة يتقدمهم مدراء مركزيون بوزارة الموارد المائية، على غرار المدير العام للموارد المائية، المدير العام للجزائرية للمياه، المديرة العامة للتطهير، المدير العام nrh ، المدير العام cth وبحضور السادة نواب البرلمان بغرفتيه ورؤساء المجالس الشعبية البلدية ومديرو المجلس التنفيذي، تداول الحضور على تشريح ومناقشة الوضعية الحالية التي يمر بها القطاع في ظل الشح في تساقط الأمطار وانخفاض منسوب المياه الجوفية، فضلا عن تقلّص كمية مياه سد عين زادة إلى ما يقارب 18 مليون متر مكعب، وهي كمية لاتكفي لأزيد من شهرين.

هذه الوضعية استدعت تدخل السيد الوالي لإيجاد حلول فعلية ومناسبة، حيث تم اتخاذ جملة من الإجراءات والقرارات تمثلت في مايلي:

- الرفع من نسبة المياه المحوّلة من سد تيلسديت إلى بلديات المنطقة الغربية للولاية التابعة لدائرة المنصورة من 6500 م مكعب إلى 11 ألف م مكعب.

- اتخاذ الإجراءات التي تمكن من التحويل التدريجي والنهائي لسد عين زادة إلى ولاية البرج بعد الانتهاء من مشروع سد موان الممون لولاية سطيف وتسليمه نهائيا.

- مواصلة أشغال تحويل المياه من سد تيشحاف إلى بلديات الجهة الشمالية، مع الإسراع في الإجراءات انطلاق أشغال التموين نحو بلديات دائرة برج زمورة عبر بلدية قنزات.

- إعادة وضعية الطرق إلى حالتها عبر المحاور التي تمت بها الاشغال.

- الإسراع في تحويل عملية تسيير توزيع المياه من البلديات إلى مصالح الجزائرية للمياه مع تدعيم هذه الأخيرة بالإمكانيات اللازمة والموارد البشرية لتحسين الخدمات.

- التفكير في انجاز قناة لتحويل مياه الشرب عبر محور عين زادة البرج لتمكين مضاعفة طاقة التموين.

- الالتزام بتعويض المواطنين المعنيين بتحويل المياه عبر محور سد تيشحاف بنفس التسعيرة المحددة التي استفاد منها مواطني منطقة بوحمزة التابعين إداريا لولاية بجاية.

- الإسراع في انجاز الأنقاب العميقة المبرمجة لتدعيم سكان الولاية بالمياه الشروب.

وفيما يخص التطهير:

- إعادة تأهيل محطة تصفية المياه المستعملة بالبرج.

- اتخاذ كافة الإجراءات المتعلقة بالانطلاق في أشغال انجاز محطة التصفية براس الوادي التي رفع عنها التجميد.
- العمل على تنظيف ورفع مختلف النفايات دوريا عبر محاور الأودية لتفادي الفيضانات.