اجتماع تنسيقي لدراسة وضعية انجاز مشاريع قطاع الموارد المائية

 

 

 

 

 

ترأّس نهار اليوم والي الولاية السيد الغالي عبد القادر بلحزاجي اجتماعا بمقرّ الولاية تضمن جدول أعماله الرئيسي دراسة وضعية إنجاز مشاريع قطاع الموارد المائية (الربط بالمياه الصالحة للشرب، التطهير، حماية المدن من الفياضانات).

 وضمّ الاجتماع رئيس المجلس الشعبي الولائي والأمين العام للولاية والمديرين المعنيين والمصالح التقنية بالإضافة إلى المقاولات المكلّفة بالإنجاز، كما حضرت أسرة الإعلام هذا الاجتماع بغرض توضيح الرؤى للرأي العام بشأن كل المشاريع طور الإنجاز أو التي تعاني مشاكل وعراقيل تؤثّر على سيرورتها.

 

استهلّ السيد الوالي حديثه مخاطبا المديرين التنفيذين وهيئاتهم بضرورة تسهيل مهمة الصحفيين والمراسلين في الحصول على المعلومة في جميع الأوقات ومهما كان نوعها ، أين أكّد بأنّ الإعلام يعتبر السلطة الرابعة ومن الواجب أن يكون سندا وعونا في تقدّم المشاريع والدفع بعجلة التنمية من خلال الوقوف على السلبيات والنقائص التي تنغّص حياة المواطنين، كما دعا إلى اختيار ممثلين للصحافة والإعلام عن طريق القرعة وتعيينهما ضمن لجنة لدراسة وتأهيل إنجاز المشاريع المعمارية، والتي طالب فيها المديرين المعنيين بالحضور الشخصي.

 

والي الولاية عرّج إلى بعض النقاط والملاحظات الهامشية التي لم يتضمنها جدول أعمال الاجتماع حيث تناول بعض المشاريع ذات الأهمية على غرار احتياجات الطاقة للمنطقتين الصناعيتين مشتة فطيمة وراس الوادي والتي تبلغ كلفتها 200 مليار، بالإضافة إلى مشروع توصيل الغاز الطبيعي إلى منطقتي الفجّ ومعازة ببلدية العش، بعد رفع التجميد عن هذا المشروع المسجّل ضمن برنامج 2010/2014. وفي هذا الخصوص طرحت بعض العراقيل التي يواجهها المشرفون على الاشغال وهي مشكلة اعتراضات المواطنين على تمرير الشبكة عبر ملكياتهم، أين دعا السيد الوالي إلى ضرورة عدم المماطلة و إيجاد الحلول الفعلية بمساهمة كل الأطراف سواءً الهيئات العمومية أو من قبل المواطنين بغية إنهاء معاناتهم وحل المشاكل والدفع بالتنمية نحو الأحسن.

 من جهة أخرى كشف والي الولاية عن إنشاء لجنة ولائية لمنح المشاريع الاستثمارية مع اتخاذ إجراءات صارمة فيما يخص منح العقار أو استرجاعه في حالة عدم التزام المستثمرين بآجال الانجاز والانطلاق فيها.

ولم يهمل السيد الوالي بعض النقاط السوداء التي يلاحظها في خرجاته اليومية ومنها مخلّفات الحفر التي تتركها مقاولات الإنجاز اين ضرب مثالا بتلك الموجودة على مستوى الطريق الوطني رقم 05 عند المدخل الشرقي للولاية بومرقد حيث شدّد على صيانتها خلال الأسبوع الجاري، كما تناول بعض النقاط العالقة التي عرفت طريقها للحل بعد مناقشتها خلال هذا الاجتماع على غرار تمديد شبكة الصرف الصحي لحي 300 مسكن ببلدية الحمادية على مسافة 1000م ومشروع تمديد المصبّ النّهائي بحي 250 مسكن بسيدي امبارك وكذا أنجاز ملعب جواري بحي 1044 مسكن واقتناء عدّادّات المياه.

 ليتم بعدها التطرق إلى مناقشة المشاريع المدرجة ضمن زيارة وزير الموارد المائية والتحفّظات المسجّلة وكذا المشاكل التقنية والإدارية التي تعرقل سير هذه المشاريع.