اجتماع المجلس التنفيذي للولاية

 

 

 
أشرف والي ولاية برج بوعريريج الدكتور محمد بن مالك على اجتماع المجلس التنفيذي للولاية
وقد كان على جدول أعمال الجلسة ما يلي:
- متابعة الوضعية الوبائية بالولاية
- قطاع الموارد المائية.
- التسيير الحضري لمدينة برج بوعريريج.


الاجتماع إبتدئ بعروض قدمها كافة المتدخلين في تسيير الأزمة الوبائية بالولاية .وقد أعطى السيد الوالي تعليمات بـ:
- ضرورة تكثيف العمل التحسيسي عبر كل الوسائل والأصعدة لأنه العامل الرئيسي في التحكم في الوضعية الوبائية بالموازاة مع رفع وتيرة التحقيقات الوبائية والذي يحصر بؤر انتشار الداء .
- ضرورة توفير الأكسجين بالمؤسسات الصحية واتخاذ التدابير والآليات التقنية للتكفل بذلك وعلى رأسها التعاقد مع أكثر من مزود بهذه المادة مع العناية بالمحيط الخارجي للمؤسسات الصحية بتنظيم حملات تنظيف لها مع توفير الإنارة العمومية بها.
- الالتزام والمتابعة لقرار غلق الأسواق الأسبوعية .
- الالتزام الصارم بالبرتوكول الصحي عبر المؤسسات. العمومية والفضاءات التجارية والمؤسسات التربوية مع توفير وسائل الوقاية .
- مضاعفة إنتاج الأقنعة الواقية بالورشات التابعة للتكوين المهني.
- محاربة المضاربة ومراقبة أسعار السلع الاستهلاكية مع المحافظة على توفرها بتراب الولاية.
- تكثيف حملات التعقيم والنظافة وتجفيف أقبية العمارات عبر برنامج محدد.
النقطة الثانية من الاجتماع تم خلالها معالجة الإستراتيجية الولائية للتزود بالمياه الشروب عبر ربوع الولاية حيث قدم السيد مدير الموارد المائية عرض لمختلف المشاريع قيد الإنجاز وكذا الإجراءات المتخذة لضمان تسيير الموارد المائية بالولاية وبهذا الصدد أعطى السيد الوالي تعليمات بـ:
ضرورة استكمال أشغال المشاريع المبرمجة وتسريع وتيرة الإجراءات القانونية بالنسبة للمشاريع الغير المنطلقة منها على غرار:
- ربط سد" ماوان "بسد عين زادة.
- زيادة الحصة اليومية الخاصة بالولاية واسترجاع ما مقداره 9000م3 من الحصة اليومية الخاصة بولاية سطيف.
- إعادة تشغيل نقب الشانية 2 والشانية 3 مع تزويدها بالتجهيزات لدعم نظامي التزود بالمياه الصالحة للشرب لدائرة برج الغدير ودائرة برج بوعريريج
- إيصال محطة الضخ "الطملة" برأس الوادي بالطاقة الكهربائية والتي ستدعم الأحياء الجنوبية العليا لبلدية رأس الوادي.
- مشروع النقب العميق بمنطقة مشته فطيمة
- مشروع النقب العميق تيكستار والذي سيدعم مناطق رأس الوادي تيكستار عين تسرة بئر عيسى بالمياه الشروب.
- تزويد بلدية حسناوة بالمياه الشروب انطلاقا من سد تشيحاف.
- ضرورة الإسراع في انطلاق الأشغال في مشروع تزويد بلدية الحمادية بالمياه الشروب انطلاقا من سد عين زادة(الغلاف المالي متوفر).
- تنصيب مضخة أحادية بسد تلسديت لرفع الحصة الساعية بغرض التزويد اليومي لبلديات المنطقة الشرقية.
على السيد مدير الموارد المائية الإتصال بالسيد المدير العام للجزائرية للمياه والسيد وزير الموارد المائية لتسريع في اقتناء 39 صهريج مائي .
وعلى الرؤساء الدوائر والمجالس الشعبية البلدية إعداد إستراتيجة لترشيد وتقنين استهلاك المياه

النقطة الأخيرة من الاجتماع تعلقت بتحسين الإطار الحضري للتجمعات السكانية بالولاية عموما ومدينة برج بوعريريج خصوصا حيث أعطى السيد الوالي تعليمات بتعديل مخطط التوجيه الحضري و فتح سبل الحوار والاقتراح لكافة الأطراف من اختصاصين وهيئات ومجتمع مدني عبر لجنة خاصة ورؤية استرتيجية تراعي كل العوامل والمتغيرات قصد تصنيف وهيكلة المدينة مع تطوير سبل التسيير الحضري و مراعاة عامل الأولوية في التكفل بمختلف الشبكات ثم التهيئة الحضرية وأيضا مراعاة الاستدامة وترشيد استهلاك الطاقة وتوفير البيئة السليمة للفرد وكذا الحرص على توفير احتياجات جميع فئات المجتمع خصوصا فئة ذوي الاحتياجات الخاصة في تصميم المرافق العمومية وغرس المشاريع مع خلق طابع وهوية عمرانية للواجهات العمرانية مستمدة من طبيعة وتقاليد المنطقة تضفي رونقا وجمالية على الشوارع والأحياء والحرص على متابعة حالة واجهات العمارات من حيث الطلاء والنظافة وكذا متابعة وضعية الأقبية الخاصة بالعمارات و تطوير أنظمة للعناية بالمساحات الخضراء والتكفل بالنظافة العامة ومتابعة وضعية المؤسسات التربوية المؤسسات وإدخال الرقمنة كعامل حاسم في إدارة المدينة .
وعلى هامش الاجتماع أكد السيد الوالي على ضرورة المتابعة الدقيقة في دراسة ملفات السكن لمنحه لمستحقيه مع مراعاة النزاهة و الشفافية وإتباع القوانين بطريقة صارمة دون الخضوع إلى أي إملاءات أو ضغط من أي طرف لأنها أمانة لابد أن تصل لمستحقيها وأعطى توجيهات للجان الدوائر للإسراع في نشر القوائم لتعم الفرحة على المستفيدين .