تشغيل الغاز الطبيعي لفائدة 587 منزل بقرى منطقة الظل مزيطة براس الوادي

 

 

 


في إطار التكفل بمناطق الظل ولاية برج بوعريريج تصل إلى نسبة 100% بتوصيل الشبكات الناقلة الكبيرة في انتظار التوصيل للشبكات الفرعية لبلوغ إلى التغطية الشاملة في أفق 2021.
وعلى هذا الأساس قام والي الولاية الدكتور محـمد بن مالك أمسية اليوم بوضع حيز الخدمة وتشغيل الغاز الطبيعي بقرى منطقة مزيطة ببلدية راس الوادي الواقعة بالجهة الشرقية للولاية.
وتتميز منطقة مزيطة بالتضاريس الجبلية الوعرة على علو 1400 متر والبرودة الشديدة للطقس.
ومسّت هذه العملية 587 منزل بتعداد سكاني 3400 ساكن موزعين عبر 10 قرى متفرقة وهي: بئر حمودي، العوامر، اولاد عمارة، الثلاجنة، الكتافة، اولاد سيليني، الزبير، الشلانة، الغيران بتكلفة 495448639,46 دج.
مشروع تزويد هذه القرى بالغاز الطبيعي تم إنجازه في ظرف وجيز (2 أشهر) بعد رفع التجميد عنه، حيث يبلغ طول شبكة توزيعه 65 كلم بنسبة إنجاز 77% فيما شبكة النقل تبلغ 06 كلم بنسبة إنجاز 100%.


الجدير بالذكر أن ولاية برج بوعريريج بلغت نسبة تغطية بالغاز الطبيعي تقدر ب97% في حين أن نسبة الربط بالشبكات الناقلة الكبيرة أي القنوات الرئيسية الرابطة لكل التجمعات السكانية بإقليم الولاية بلغت 100% في سنة 2020 ،في انتظار الربط بالشبكات الفرعية لكل المساكن في السداسي الأول من 2021.
واستمع السيد الوالي لبعض انشغالات المواطنين أين أكّد أنّ السلطات الولائية تسعى جاهدة إلى إعطاء الأهمية اللازمة لمثل هذه المناطق الريفية المعزولة باعتبارها مصنفة كمناطق ظل، من أجل تحسين ظروف المعيشة بها، وإعطائها نصيبها من التنمية والتخفيف من معاناة سكانها والمشقة التي يواجهونها.
المناسبة كانت فرصة لمديرية النشاط والتضامن الاجتماعي لتوزيع مساعدات متمثلة في مدفآت و أفرشة وأغطية على 15 عائلة معوزة، والإسهام في التحسيس من مخاطر الاختناق بالغاز.