إحياء يوم النصر 19 مارس

بلديتي أولاد براهم ورأس الوادي تستضيف الاحتفائيه الرسميه ليوم النصر
يوم النصر وقفه للذاكره والتشييد

ملخص فعليات الذكرى المخلدة ليوم النصر 19 مارس لولاية برج بوعريريج -(مشاهدة الفيديو)

جانب من لقاء والي الولاية مع السادة مواطني أولاد ابراهم و رأس الوادي بمناسبة إحياء يوم النصر -(مشاهدة الفيديو)

 

 

 

أحيت ولاية برج بوعريريج الذكرى المخلدة لعيد النصر بمزيج من الفعليات دمج بين وقفات مع الذاكرة والفعل التنموية. الفعليات هذا العام احتضنتها بلديتي أولاد ابرهم ورأس الوادي وتحت الإشراف الشخصي لوالي الولاية الدكتور محمد بن مالك رفقة السلطات المدنية والعسكرية.
البداية كانت من مقبرة الشهداء بأولاد ابراهم هذه المقبرة العامرة بمن ضحو بالنفس والنفيس من أجل نسائم الحرية التي نتنفسها أين تم رفع العلم ووضع اكليلا من الزهور وقراءه الفاتحه الكتاب على ارواح الشهداء . وبنفس المكان اشرف السيد الوالي على انطلاقه عمليه تشجير تحت شعار شجره لكل شهيد.

المحطة التالية كانت بمنطقه الظل سيدي عبد الله حيث تم وضع حيز الخدمة للملعب الجواري بالقرية والذي كانت مده انجازه 45 يوم برخصه برنامج تقدر ب 5.800.000.00 . وكانت للسيد الوالي وقفه بزياره ضحيتي اللغم المنفجر مؤخرا على طفلين حيث اكد عزمه على المرافقة الدائمة للوضعية الصحية لهما واعطى تعليمات بمسح المنطقة وتنقيتها من الالغام لكي لا يتكرر هذا الحادث مره اخرى.

وبقريه الشرارحه بلديه اولاد ابراهم دشن السيد الوالي المطعم المدرسي ، حيث بلغت تكلفة الإنجاز 10.829.797.21 دج ومدة إنجاز 8 أشهر السيد الوالي اطلع على الوضعية الهيكلية للمدرسة خصوصا ساحتها التي تم اعادته تهيئتها بعد تعليمات صارم من السيد والي الولاية الذي عاين وضعيتها خلال زيارته الأخيرة لها في شهر فيفري 2020. وبنفس المكان اشرف السيد الوالي على عمليه توزيع لمدفئات مدعمه بأجهزة كشف كربون على التسعة مدارس حيث تم احصاء اجهزه التدفئة المهترئة بها وتعويضه ب 12 مدفأه.
وببلديه راس الوادي تم تدشين ساحه الشهداء الأربعة ( قيدوم النايلي والمسعود،بودينار المدني ، شناح علي) وتكريم أسرهم والتي تؤرخ لحادثه اعدام جماعي للشهداء الأربع من قبل السلطات الاستدمارية شهدها المكان وذلك اثر اغتيال عضو الاستخبارات الفرنسية المسمى " بناريلا الحلاق" المسؤول عن التعذيب ،بعمليه فدائية من قبل الشهيد مزعاش الصالح.

و زار السيد الوالي منزل المجاهد بن حمادي مختار وايضا ابن الشهيد والمجاهد المقعد شريف رابح بمنزلهما واشرف على تكريمهما . ودشن مكتب البريد المسمى باسم الشهيد بن يزيد الطيب بحي طوملة . وبالمناسبة تم صرف أول ورقة فئة ألفين دينار الجديدة والمتضمنة صورة مجموعة السته التاريخية.

وبقريه المايدة تم وضع حيز الخدمة لمشروع تزويدي القرية بالطاقة الكهربائية حيث بلغت كلفه المشروع 7.500.000.0 دج وبلغت مدة الإنجاز 60 يوما ،مست 45 منزل .
وبعين المكان تقديم عرض لمدى تقدم أشغال الربط بالغاز الطبيعي من قبل السيد مدير الطاقة فصل فيه مدى تقدم الأشغال بقرى مزيطة التي بلغت 88 بالمئه وتم وصل 362منزل حيث تم وضع حيز الخدمة لقرى أولاد عمار ،العوامر الثلاجنة ،بئر حمودي، بئر حمودي ،الغيران، الشلانة، زبير، ولكتافة.وللعلم أن كل قرى مزيطة موصلة بشبكة النقل والتي أنجزت في ظرف قياسي 3 أشهر رغم الصعوبة التضاريس ونوعية الأرض الصخرية التي تصعب عملية الحفر.
وعبر مراحل الزيارة كانت للسيد الوالي وقفت مطولة مع السادة المواطنين للإصغاء لإنشغالاتهم المختلفة