والي ولاية برج بوعريريج في زيارة عمل وتفقد لبلدية تاسمرت

تصريح والي ولاية برج بوعريريج السيد محمد بن مالك على هامش زيارته الميدانية إلى بلدية تاسامرت

 

 

 

- أشرف والي ولاية برج بوعريريج السيد محمد بن مالك على زيارة عمل وتفقد إلى بلدية تسامرت عاين خلالها مختلف البرامج التنموية حيث استهلها من قرية أولاد شاشوش التي دشن بها مطعما مدرسية بطاقة استيعابية تقدر 200 وجبة أنجز في آجاله التعاقدية موصل بمختلف الشبكات وكامل التجهيز وقد أثنى السيد الوالي على جودة الإنجاز. السيد الوالي كان له لقاء بالسادة مواطني القرية بساحة المدرسة التي طرحوا فيها انشغالات السكن وقلة المرافق العمومية ذات الطابع الإداري والترفيهي نتيجة انعدام الأوعية العقارية لتوطين المشاريع والاكتظاظ التي تعاني منه المدرسة. السيد الوالي في جوابه على سكان القرية أعطى تعليمات لمصالح أملاك الدولة والغابات بإجراء بإجراء مسح لجميع الأوعية العقارية داخل وخارج القرية كما أعطى توجيهات بضرورة الأخذ في الحسبان عند إنجاز أقسام التوسع أو السكنات الوظيفية أو المطاعم ترشيد استهلاك العقار وترك المجال إلى التوسع عموديا .

- المحطة التالية من الزيارة كانت بوضع حيز الخدمة لملعب معشوشب صناعيا بقرية الدهسة والذي يشكل متنفسا لشباب البلدية ومنشأة تسهم في دعم الحركة الرياضية بالمنطقة. المشروع تم إنجازه خلال 6 أشهر بكلفة 26 مليون دج ، وقد طرح الفاعلون في الحركة الرياضية عديد التحفظات في إنجاز الملعب للسيد الوالي حيث أمر السيد الوالي المصالح التقنية بالتحقق منها واتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الصدد.

- و بتسامرت مركز عاين السيد الوالي أشغال إنجاز مجمع مدرسي نوع "ب" ، والذي رصد له مبلغ 49.5 مليون دج ويحتوي على 9 قاعات دراسية وقاعة متعددة النشاطات وسكن وظيفي .السيد الوالي أعطى تعليمات باستلام المجمع المدرسي شهر أوت المقبل ودعم الورشة بالعمال والعتاد ،وبعين المكان كان للسيد الوالي وقفة مطولة مع السادة المواطنين أصغى فيها لانشغالاتهم المختلفة والتي كان على رأسها النقص في التغطية بالإنارة العمومية التي أعطى تعليمات بتسجيل مشروع لتجهيز الأعمدة بأذرع led بالشوارع التي تعاني نقصا في الإنارة العمومية. بعدها عاين مشروع إنجاز 40+40 مسكن عمومي إيجاري حيث أعطى السيد الوالي تعليمات بتسريع وتيرة الإنجاز ومطابقة تقدم الإنجاز مع مخطط الأشغال والتقليص في الآجال التعاقدية.

- وبقرية تالاوانو أعطى إشارة انطلاق تزويد 80 مسكن بالطاقة الكهربائية _و الذي يعد مشروع توسعة _ على طول 2.5 كلم وتبلغ تكلفة المشروع 7 مليون دج .وبقرية بني لعلام وضع السيد الوالي إكليل من الزهور بمقبرة الشهداء مع قراءة فاتحة الكتاب واستمع لنبذة عن تاريخ القرية الحافل البطولات التي سطرها سكان القرية خلال الثورة التحريرية ،القرية تعتبر من الحاضنات الكبرى للثورة وممر عديد الشخصيات البارزة على غرار بن بولعيد عبد القادر العمودي والعقيد عميروش. بعدها وضع السيد الوالي حجر الأساس لقاعة متعددة الرياضات، بتكلفة إنجاز تقدر بـ 58.5 مليون دج ومدة انجاز تقدر بـ 12 أشهر . كما تمت معاينة المبنى الإداري المقترح كعيادة متعددة الخدمات والذي أعطي السيد تعليمات بأن تكون عملية تهيئة هذا المقر مطابقة لمعايير إنجاز الهياكل الصحية المماثلة.

- وبقرية "أزقا" عاين قاعة العلاج وسلم رخصة حفر بئر ارتوازي لدعم القرية بالمياه الشروب ، و بمدرسة "محمد بلعزوق " قرية "إجقا" عاين أشغال إنجاز التدفئة والمطعم المدرسي حيث أعطى تعليمات بإعادة الدراسة ومطابقة مبلغ العملية مع حجم الأشغال وأمر بتسريع وتيرة إنجاز بالمطعم مع مراعاة جودة الإنجاز.
- وكان للسيد الوالي بزاوية "الشيخ آحداد" كان للسيد الوالي وقفة بهذا الصرح الروحي حيث كان للسيد الوالي لقاء مع شيخ الزاوية والطلبة وأعيان قرية لعلام الذي أصغى لانشغالاتهم المختلف والتي من ضمنها تحويل الخزان الموجود بساحة الزاوية الذي أعطى تعليمات بتحويله بصفة استعجاليه .

- السيد الوالي تجول بأنحاء قرى بني لعلام وكان له احتكاك مباشر مع السادة المواطنين مصغيا لإنشغالاتهم حيث أعد خريطة طريق لتكفل بها حسب الأولوية وبصفة تدريجية.