والي الولاية السيد محمد بن مالك يحل إشكال انجاز محطة حفظ الغاز بالمنطقة الصناعية مشته فطيمة

 

 

 

عاين والي ولاية برج بوعريريج السيد محمد بن مالك أحد الوحدات الصناعية المختص في التصنيع الكيميائي بالمنطقة الصناعية مشته فطيمة .الزيارة تأتي في إطار عمل اللجنة الولائية المكلفة بمتابعه ورفع القيود التي تعيق وضع المشاريع الاستثمارية المكتملة وحيز الاستغلال ودراسة الطلبات الحصول على رخص الإدارية اللازمة لوضع المشاريع حيز الاستغلال.
ويعد المصنع من المشاريع ذات البعد الاستراتيجي إذ ينتج 4 مواد منها حمض السيتريك والصودا الكاوية وينطلق في إنتاج غاز الكلور به في مطلع السنة القادمة و يعد المصنع الثاني من نوعه في شمال إفريقيا وسيكفل التصدير لدولتي تونس وليبيا بهذه المواد إضافة إلى تلبية الطلب المحلي منها . ويشغل 450 عامل كما سيوفر فرص تكوينية في هذا المجال ويسهم في انتقال الخبرة من ألمانيا إلى الجزائر حيث يشغله مهندسون جزائريون حاليا خلفا للخبراء الألمان الذي انطلقوا في تشغيله في المراحل الأولى.

الوحدة كانت تعاني من عدم وجود منفذ معبد بها و عدم ربطها بشبكة المياه والذي يشكل المادة الأساسية لصناعة الكلور وكذا ربطها بشبكة الكهرباء والغاز. السيد الوالي تكفل في زيارة سابقة بربط هذه الوحدة بالمياه وأعطى تعليمات بربطها بصفة استثنائية ضمن 11 وحدة التي هي حيز الإنتاج بالكهرباء ضمن حل استعجالي للسماح لهذه المشاريع بالانطلاق في الإنتاج. كما وجه تعليماته بتزويد هذ الوحدة بصفة مؤقته بخزانين لمادة غاز"البروبان" و أعطى السيد الوالي تعليمات للمباشرة في إنجاز محطة لخفض ضغط بسعة 30 ألف متر مكعب ضمن المحطتين المقرر إنجازهما لتلبية احتياجات الحضيرة الصناعية بالغاز الطبيعي وذلك ضمن ملحق لمشروع تهيئة الحضير الصناعية وعقد اتفاقية بين سونالغاز والهيئة المشرفة على المشروع مديرية الأشغال العمومية .وبهذا يحل مشكل التغطية المالية الذي حال دون تجسيد هذه المحطة. وللإشارة المحطة ستلبي احتياجات مايقارب 50 وحدة صناعية. ووجه السيد الوالي تعليماته بتسوية المنفذ المؤدي للمصنع وتغطيته ب t.v.c كحل مؤقت لحين انطلاق المقاولة الجديدة في أشغال تعبيد الطريق.