لقاءات المرصد الوطني للمجتمع المدني
منتدى المجتمع المدني للحوار و المواطنة و التنمية المحلية من ولاية برج بوعريريج

 

 

 

 

 حل صبيحة اليوم الخميس 20 جويلية 2023 عضو مكتب المرصد الوطني للمجتمع المدني السيد" فاتح سريبلي"، والسيد "قدور عبد الفتاح" عضو المرصد الوطني للمجتمع المدني بولاية برج بوعريريج ،اين أشرفا بمعية والي الولاية السيد"كمال نويصر " و رئيس المجلس الشعبي الولائي، الأمين العام للولاية و بحضور السلطات المحلية المدنية و المنتخبة، على لقاء تحاوري مع ممثلي المجتمع المدني الذي حضره أزيد من 300 ممثل من جميع فعاليات المجتمع المدني، منظمات وطنية، جمعيات محلية، و لجان أحياء، بقاعة المحاضرات لدار الثقافة محمد بوضياف.

في المستهل، و في كلمته بالمناسبة ، أكد السيد والي الولاية على أهمية عقد مثل هذه اللقاءات تكريسا للديمقراطية التشاركية التي يملك فيها المواطن أحقية قوة الطرح والإقتراح ،مضيفا بأن الأهمية التي يحتلها المجتمع المدني بمؤسساته التي تمارس أدوارا هامة في المجتمع تجعل منه العمود الفقري للنظام الاجتماعي، و شريك أساسي يكمل جهود مختلف أجهزة الدولة في المسار التنموي، كما قدم عرضا حول حصيلة نشاطات الولاية و المتعلقة بمختلف القطاعات.

عضو مكتب المرصد الوطني للمجتمع المدني، أكد بأن هذا المنتدى سيعزز تمثيل المجتمع المدني و يكون بمثابة وصلة الحوار مع مختلف الهيئات، و كذا يخلق فضاءات حوارية منتظمة مع المرصد.


 

كما أشار إلى ارتقاء مقاربة رئيس الجمهورية في ترسيم مختلف الهيئات التي تعنى بالشباب و المجتمع إلى المشاركة و بكل حرية في المرافعة و الطرح و التحاور مع مختلف الأطياف و بكل ديمقراطية ، لتقديم الآراء و الانشغالات و كذا العراقيل.

وبعد أكثر من خمس ساعات من الحوار الحر الذي اتسم بالحرية في النقاش و طرح الانشغالات و الاقتراحات، و تقديم الآراء، اختتمت مساء اليوم فعاليات منتدى الحوار و المواطنة و التنمية المحلية لولاية برج بوعريريج، والذي تم خلاله طرح العديد من الانشغالات المهمة تمحورت جلها في:
-تحسين القطاع الصحي.
-العمل على توفير مناصب الشغل، و اعطاء الفرص لشباب المنطقة و تقليل نسبة البطالة.
-القضاء على بعض الممارسات البيروقراطية.
- فضاءات الراحة و الاستجمام.
-اعطاء اكثر أهمية لبعض القطاعات والسياحة و التكوين المهني و التدريب و تحسين القدرات.
-تحسين قطاع التعليم من خلال بناء مؤسسات تعليمية جديدة و اعطاء الامكانيات اللازمة للمؤسسات الموجودة حاليا.
-شق الطرقات و صيانة الطرقات المؤدية الى الولايات المجاورة.
- تقديم تسهيلات في مجال الفلاحة .
- الاهتمام بصفة خاصة بذوي الهمم .
بالإضافة إلى بعض القضايا التي تخص المرصد الوطني للمجتمع المدني.
كما تم اقتراح الحلول التي يراها الناشطين في المجتمع المدني مناسبة في سبيل العمل على الرقي بالعمل الجمعوي وتحقيق الصالح العام ، تحسين ظروف المواطن و تحقيق التنمية المحلية للولاية.

 و في نهاية أشغال المنتدى تفضل عضو مكتب المرصد الوطني و السيد الوالى بالإجابة و التوضيح عن مختلف انشغالات الحضور و تسجيل اقتراحاتهم لأخذها بعين الاعتبار في اطار الامكانيات المتاحة.