زيــــارة العمل والتفقد للسيد الوالي

إلى بلديات دائرة مجانة يوم 05/11/2015

 

 

                 

مواصلة لعمليات المتابعة الميدانية والتفقدية إلى مختلف الورشات والمشاريع المسجلة والجاري انجازها على مستوى إقليم الولاية والتي يقوم بها السيد الوالي، شهد نهاية الأسبوع الأول من شهر نـوفمبر2015 زيارة رسمية إلى بلديات دائرة مجانة تم من خلالها الإطلاع ميدانيا على واقع التنمية ومدى تقدم إنجاز عدد من المشاريع والهياكل، ومن أهم النقاط التي تم زيارتها ومعاينتها مايلي:

- معاينة مشروع انجاز 200 مسكن إيجاري عمومي ببلدية اليشير: تم الانتهاء من أشغال الإنجاز، ويبقى إنهاء الدراسة المتعلقة بالتهيئة الحضرية وإسناد أشغالها للمقاولة مع التكفل بقضية المعارضات قصد تمرير قنوات الصرف الصحي ، كما شــــدد السيــــد الـوالــي على ضرورة إتقان الأشغال النهــــائية مع تحميل كــامـــل المسؤولية لمكــاتب الـــدراسات بالمتــــابعة و المـــراقبة.

- معاينة أشغــــال إنجاز 05 أقسام بحي 400 مسكن: الإسراع في إنهاء أشغال تعبيد جزء من الساحة وربط المشروع بالغاز الطبيعي قبل 15 ديسمبر 2015.

- معاينة مشروع إنجاز جسر واد النعايم ببلدية حسناوة الممتد على مسافة 216 م وعرض 08 متر، مع إنجــــاز طريق بــطول  04 كلم، وبلغت نسبة الأشغـــال 80% ، يسمح هذا المشـروع بفك العـزلة عن المنطقة الفـــلاحية أولاد حنيش وبولحاف من خـــلال ربطها بالطريقين الوطنيين رقم76 ورقم05، وطالب السيـد الـوالي من المقاولة والمسؤولين المحليين بضرورة إنهاء الأشغال المتبقية في مدة أقصاها شهرين (مع نهاية السنة الجارية). وعلى هامش مروره بأشغــــال تهيئة الشطر المتبقي من ازدواجية الطريق الوطني رقم76 أمر السيد الوالي بدعوة مقاولة الإنجاز إلى الاستئناف الفـــوري للأشغال مع ضرورة تنسيق السيـــــد رئيس المجلس الشعبي البلـــدي مع المعارضين ومحاورتهم قصد الكف على تعطيل المشروع والمقاولة في كل مرة.

وقام السيد الوالي أيضا بمعاينة أشغال ربط قرية أولاد مهدي بالغاز الطبيعي، وأعطى تعليمات بخصوص الحرص على تشغيل الغاز الطبيعي قبل نهاية السنة الجارية بقرى أولاد زيد وأولاد مبارك وأولاد القايد، كما أعطى إشارة أيضا تشغيل الغاز الطبيعي بقرية واد صياد بمجانة وفي انتظار استلام الشطر الثالث (77% ) ومن النقاط التي تم معاينتها خلال هذه الزيارة أيضا:

- زيارة مقرات بلديات: اليشير، ثنية النصر ومجانة -المصالح البيومترية-.

- معاينة العيادة متعددة الخدمات بثنية النصر.

- معاينة أشغال إنجاز 80 مسكن عمومي إيجاري.

- زيارة مؤسسة قرواش لصناعة الآجر التي توظف 260 عامل وتعدّ هذه المؤسسة الأولى وطنيا من حيث الإنتاج والمساحة حيث تتربع على مساحة 05 هكتار منها 20 ألف م2 مبنية، ومن المنتظر إنجاز وحدة تابعة لها لصناعة القرميد في إطار عملية التوسعة.

- زيارة وحدة » شيك الجزائر«  لصناعة مواد التجميل والتنظيف والمناديل المعطرة، وتعتبر الأولى وطنيا في هذا المجال حيث تقوم بتزويد مختلف المؤسسات والمرافق الفندقية وإدارة المطارات بهذه المستلزمات.

- زيارة ملبنة بلعيدي للحليب ومشتقاته (طاقة إنتاجها 17 ألف لتر يوميا).

 

                   وفي ختام الزيارة عقد السيد الوالي لقاء مع تنسيقيات وممثلي المجتمع المدني تم خلاله الاستماع إلى انشغالات المواطنين والنقائص المسجلة بإقليم البلديات الثلاث والإجابة عن مختلف التساؤلات التي تهم المواطنين والسكان، ومن أهم ما تم تناوله مايلي :

- دراسة إمكانية تسجيل مدرسة ابتدائية ومتوسطة وفقا للخريطة المدرسية.

- إعداد حوصلة شاملة عن مختلف التجزئات المتضررة تنمويا وإعداد دراسة للتكفل بها حسب الأولويات في مختلف البرامج التنموية المقبلة.

- دراسة إمكانية غلق المفرغة العمومية وتحويلها نهائيا باتخاذ التدابير اللازمة لذلك.

- إيصال الكهرباء لحوالي 56 منزلا بقرية عوين الزريقة.

- إعطاء الأولوية في التوظيف لأبناء المنطقة.

- التكفل بإعادة الاعتبار للجزء المهترئ من الطريق الرابط بين عين السلطان وبلدية مجانة.

- إلزام المقاولات بتنظيف الورشات ورفع جميع النفايات الهامدة والصلبة ومخلفات البناء والردم بعد الانتهاء نهائيا من الأشغال.